حينما رأيته 2


قبل أن نبدأ:


1- كل التحية لكم ولن أبدأ تدوينتى هذه المرة باعتذار كما اعتدت فى الفترة الأخيرة، فكونى أكتب على فترات متباعدة أمريستحق أن تشكرونى عليه لا أن أعتذر عنه، فبالتأكيد طول الفترة بين تدويناتى السمجة يعطيكم فرصة للتعافى من أثر ما سبق من تدوينات (:

2- كنت قد كتبت تدوينة بعنوان "حينما رأيته 1" منذ أكثر من عامين ووعدتكم أن انشر تدوينة لاحقة بعنوان "حينما رأيته 2" ولكن لم أنشرها إلى أن آن الأوان الآن لنشرها، وقريب صلة بها وإن شاء الله يكون أيضا قريب نشر موضوع بعنوان " يا تارك الإخوان .. أسألك وأوصيك" وذلك فى خلال أسبوع ان يسر الله الامور


حينما رأيته 2


عرفته وأنا فى سنة اولى كلية، وكان هو فى عامه الدراسى الأخير، هو من الإخوان ، كنت أرى فيه نموذجا للأخ الملتزم كما يجب أن يكون، أخلاقه العاليه وضعه الاجتماعى المرموق أناقته وهندامه المتناسق، تفوقه الدراسى، بساطته وتواضعه برغم مكانته ووضعه، جسده الرياضى وشكله الوسيم.


أحببته بحق على الرغم من أن احتكاكى به وتعاملى معه لم يكن كثيرا فهو أيضا من المتفوقين والذى يجب الحفاظ عليهم من ان يتم معرفة انتمائهم من قبل الجهات الأمنية مما قد يعرضه لمشاكل لاحقة فى التعيين.


أنهى مرحلته الدراسية وبفضل من الله فعلا تم تعيينه فى الجامعة، ولا زلت أذكر برغم تعيينه والمشاكل التى قد تناله إلا أنه لم يكن يجد حرجا أو تفكيرا فى أن يوقف سيارته فور أن يرى أحدنا وينزل من سيارته ويسلم عليه حتى لو كان ذلك فى الكلية، لا زلت أتذكر ابتسامته وبساطته وترحابه بنا، لا زلت أذكر ذك اللقاء الذى حضرته فى منزله وعدم تأففه من حضورنا لمنزله الأنيق بهذا العدد الكبير.


ومرت الشهور الطويلة لم أراه، ثم كان أن التقيته مع بدايات تمضيتى لفترة الامتياز – فترة التدريب فى المستشفى- أقبلت عليه بفرحة والابتسامة تملا وجهى ولكنى فو جئت به متحفظا ويستقبلنى ببرود غريب لم أتوقعه أبدا، سلمت عليه يدا بيد وابتعدت سريعا حتى لا أكون ثقيل الظل عليه حتى انى لم أتكلم معه سوى بجملتين "سلام الله عليكم، ازيك يا دكتور"، وانصرفت بعدها فورا.


أخذت افكر ربما هى ضغوط العمل وخاصة اننا فى مستشفى الطوارئ؟؟
ربما هناك ما يشغل باله وتفكيره بشكل ما لذا قابلنى هذه المقابلة؟؟
ربما سمع منى او عرف عنى شيئا أغضبه ؟؟
ربما ما كان ينبغى على أن أسلم عليه فى هذا المكان وفى هذا التوقيت؟؟
ربما أصلا هو لا يتذكرنى؟؟ ربما طول الشهور التى باعدت بيننا تسببت فى نسيانه لى ؟؟ ربما .. ربما ...

تكرر الامر من جديد بعدها بأيام كنت حينها أنا وصديق آخر معى فى المستشفى وذهبنا لقضاء مهمة طبية فوجدناه هناك وكان هو المسئول عن المكان والذى سيتم التعامل معه مباشرة.


أقبل عليه صديقى بترحاب ولكن رد الفعل كان جافا كما كانت المعاملة معى بالضبط، توقفت على بعد خطوات لم أقترب منه أو أسلم عليه حفاظا على مشاعرى من أن تنكسر من هذه المعاملة الجافة التى لم أتعود منه يوما إلا على عكسها تماما تماما تماما.

وشاءت الأقدار بعدها بأيام أن أذهب مسرعا لمكتب الادارى لأمضى انصراف قبل اغلاق الامضاءات ومن ثم أعود لاكمال المهمة الطبية التى كنت أقوم بها.


مسرعا دخلت مكتب الادارى دون أن أستأذن او اطرق الباب المفتوح أصلا. وكانت المفاجأة التالية
وجدته هناك جالسا فى مكتب الإدارى، وكانت الصدمة أن بيده سيجارة مشتعلة يشربها و ينفث دخانها.
فعلا كانت صدمة لى أوقفتنى لثوانى مندهشا مذهولا.
قطعها هو بابتسامة وسؤال عن أخبارى، شعرت أنها ابتسامة وسؤال لكسر حالة الجمود هذه، اضططرت لرسم ابتسامة لتجاوز الموقف، أجبته انى بخير وسألته هل من خدمات تأمرنى بها واستأذنت وانطلقت مسرعا خارج الغرفة.


حالة نفسية غريبة كانت تستغرقنى بعد هذا المشهد الذى رأيته، تغيرت حالتى المعنوية والنفسية تماما، سارعت لانهاء عملى لاعود للمنزل ولأجلس وحيدا فى البيت أستوعب ما رأيته، احاول أن أفهم أو أتخيل ماذا حدث؟؟؟ لماذا تغيير قدوتى العزيز؟؟؟ لماذا وهو الشخص الذى لم يشرب السجائر حتى انتهى من دراسته الجامعية لماذا يشربها بعد تمام نضجه وتعييينه فى الجامعة؟؟؟ لماذا هذا التغير وهو الآن مدرس مساعد فى الجامعة؟؟ أين ذهبت كل المعانى التى بالتأكيد سمعها مثلنا وتربى عليها شانه شأننا؟؟ ترى ما هو الشيئ الذى يمكن ان يغير الإنسان ويحوله كل هذا التحول فى هذه السنوات القصيرة ؟؟
كنت أشعر بآهة كبيرة تتحرك فى داخلى أشعر بدمعات تنساب من وجدانى وتملا مآقى عينى.
ياااه أتمنى الآن لو أن أمسكه من كتفيه وأهزه هزا عله ينتبه. أتمنى لو أقف أمامه فأحدثه بما عرفناه عنه وما رأيناه منه وما تعلمناه من سلوكه وأخلاقياته.


أتمنى أن أرجوه واتوسل إليه أن يقيم تجربته وأن يتوقف لحظات للمراجعة وأن يقارن بين حياته تلك وحياته وقلبه منذ سنوات.

أتمنى أن يصله صوتى وتصله رسائلى المذيلة بدموع عينى علها أن تزيل شيئا قد تحجر وتصلب حول هذا القلب.

فعلا كم من السهل أن يتغير الإنسان ويتحور نسأل الله أن يرينا الحق حقا وان يثبتنا على ما يحب ويرضى

6 التعليقات:

  1. غير معرف يقول...

    حاجة محزنة بجد ومش فاهمة ايه تفسيرها

  2. AmmarBi يقول...

    أسجل سعادتي بعودتك الكريمة يا دكتور :)

  3. فوضى منظمة يقول...

    يا رب نسألك حسن الخاتمه

    عودا حميدا يا دكتور الي التدوين

    مستني منكفاتك التي ذكرت

    احبك في الله جدا جدا يا أخي أحمد

  4. Unknown يقول...

    اولا ..اشارك الجميع السعادة بعودتك للتدوين وفعلا نتمني ان يكون دوريا لاننا فعلا بنستفيد جدا ..

    ثانيا ..بخصوص ما حدث فرغم شعوري معك بالمرارة لكن لا داعي للاستغراب والدهشة فنحن بشر ففي النهاية ومن منا لم يذنب ذات مرة ...فتخيل لو رانا زملاؤنا ونحن نذنب ماذا سيكون الحال ...ربنا يسترنا أحيانا كثيرة ولعل هذا الطبيب بعد فترة يكون افضل مننا ونكون نحن لا قدر الله مكانه فلا احد يضمن

    وفي النعاية اعتقد ان اسلوب التربية بيفرق جدا فهناك اشخاص رايتهم بعيني مستوي التزامهم نابع بالاساس من ذواتهم واشخاصهم ولا يتوقف علي كونهموسط صحبة او جماعة صالحة وامثال هؤلاء أينما حلوا كانوا هداية ونورا لكل من حولهم ...وهناكنوع اخر متوقف علي من حوله فحينما يشجعوه يتشجع وحينما يتركوه يصيبه الفتور وحينما يكون وحيدايكون بعيدا عن الله علي عكس الصنف الاول

    بيسموها الذاتية الايمانية
    يارب يارب يارب ثبتنا علي الطاعة وارزقنا علو الهمة

    محيي

  5. ســـارة يقول...

    موقف مؤلم جداً

    اللهم ثبتنا على طاعتك

    بجد الدنيا فيها كم فتن لا يعلمه الا الله ، ولولا تثبيت من الله لكنا انجرفنا كلنا

  6. نهله فاروق يقول...

    اعتقد انك ممكن تقابل مواقف مشابهة كتير بعد كدا في حياتك يادكتور مش عارفة الكلام ما صدمنيش قوي لاني قابلت صدمات اعنف من دي بكتير في ناس قدوات عظام بالنسبة لي وبقي عندي يمكن مبدأ في حياتي مريحني اي قدوة في حياتي باخد منها اللي انا عايزة اخده وبس سواء كان في المجال العلمي والطبي او الدعوي او المجتمعي وبسيب باقي الجوانب في فترة كنت بتعلم من طبيب شاطر جدا باخد منه علمه وبس باقي الجوانب وحشة جدا فيه لايصلي ومدخن محترف وفيه صفات كتير مش حلوة
    بل الاعجب ان الواحد ممكن يتصدم بعد فترة من نفسه وبتبقي اشد من صدمة الناس فيه ربنا يقينا جميعا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن


Blogger Template by Blogcrowds


Copyright 2006| Blogger Templates by GeckoandFly modified and converted to Blogger Beta by Blogcrowds.
No part of the content or the blog may be reproduced without prior written permission.