قبل أن نبدأ:
1- جزى الله خيرا كل من كتب تعليقا على تدوينتى السابقة، ونسألكم دعاء لوالدى وامواتنا وأموات المسلمين بالرحمة والمغفرة، وأن يلحقنا الله بهم على خير بعد أن يحسن ختامنا
2- ولازالت المهزلة مستمرة وتم تأجيل حكم المحاكمة العسكرية إلى 15 إبريل، فحتى متى يستمر هذا الطغيان؟!!
3- مؤتمر القاهرة الدولى السادس سيبدأ يوم الخميس 27 مارس، أدعو الجميع لحضور بعضا من فعالياته وندواته وخاصة أبناء الفكرة الإسلامية، ليروا كيف أنه معنا آخرون يتفقون معنا فى بعض النقاط والقضايا والرؤى، وليعلموا أيضا أننا لسنا وحدنا من يتحرك ويخلص لفكرته بل هناك غيرنا كثيرون وربما يقدمون لأفكارهم أكثر مما نقدم نحن فى بعض الأحيان من الوقت والجهد
4- وبمناسبة المؤتمر وما فيه من تنوع أترككم مع آخر موضوع من الموضوعات التى وعدتكم بها، وترقبوا فى التدوينة القادمة مجموعة جديدة من العناوين والموضوعات، والتى سيتم ترتيب طرحها بناء على تصويتكم ورغباتكم..
اما الآن فمع ..
مريضتى ايفون
منذ فترة بعيدة كتبت قريبا على ومضات تقراون "تجدونها على يمينكم"، ومن ضمن ما كتبته فيها موضوع بعنوان "مريضتى ايفون"، ومن حين لآخر تسألنى علياء عن هذا الموضوع، بالاضافة لسؤال شاهنشى عن هذا الموضوع.
وبرغم بساطة الموضوع إلا انى اعتقد انه يحمل دلالةهامة جدا، ولكن دعونا لا نسبق الأحداث .
القصة باختصار فى يوم من ذات الأيام وأنا أؤدى عملى فى المستشفى فى فترة الامتياز، طلب منى النائب "وهى لفظة تطلق على الطبيب الذى يسبقنا بعامين وتم تعيينه فى المستشفى مثل المعيد"، طلب منى أقوم بالاطمئنان على مجموعة من المريضات بعد اجراء عمليات لهن.
ذهبت إليهن وكالعادة بدأت بالسؤال عن أسمائهن كنوع من ايجاد وسيلة من التعارف والتواصل بشكل هادئ ومريح للمريض، فاجابتنى إحداهن بان اسمها "إيفون" وعلمت من اسمها أنها مسيحية، قمت بالاطمئنان عليها وقياس بعض العلامات الحيوية الخاصة بها كالضغط والنبض، ثم سألتها إن كانت تشكى من شيئ ، فأخبرتنى انها انهت العملية منذ 6 ساعات تقريبا وطلب منها الطبيب أن تأكل جيدا بعد العملية، ولكن المشكلة أنها صائمة. ولست خبيرا بطبيعة صيام المسيحيين ولكن ما أعرفه أنه يكون صياما عن اى ماكولات فيها روح أو ما شابه، وبالتالى لن يكون فى طعامها لحوم ولا دجاج ولا بيض ولا أيا من هذه البروتينات المهمة لاستعادة الجسم حيويته بعد العملية، وكانت تتساءل بأسى هل عليها أن تقطع صيامها هذا من أجل تنفيذ تعليمات الطبيب أم أنه من الممكن أن يكون هناك حل ومخرج آخر لهذه المشكلة؟
سؤالها هذا كثيرا ما نسمعه من المسلمين فى اسئلتهم الفقهية، ولكن الجديد هذه المرة هو أن أسمع مثل هذا السؤال من مسيحى.
بالتأكيد كونى مسلم يجعلنى أرى أن عقيدة الإسلام ومنهاجه هو الصحيح، وبالتبعية أتفهم أن يكون المسلم حريصا على عباداته وحريصا على أن يفعل ما يقربه من الله عز وجل.
ولكن لم أظن أن أصحاب العقائد والأفكار الاخرى حتى وإن كنت أنا أراها خاطئة هم أيضا يحبون عقيدتهم ويخلصون لها ويحرصون عليها.
فهمت وتعلمت من هذا الموقف أنه بالتأكيد على أن احترم أن يعتقد الآخرون عقيدة أو فكرة أخرى غير التى أعتقدها، فهمت حينها دلالة قول الله عز وجل " .. ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم"
بالتأكيد ليس معنى كلامى أن نقر ونوافق من نظنه مخطئا فى عقيدته أو فكرته، ولكن حق علينا أن لا نستعلى على الآخرين كوننا نعتقد أننا على فكرة أو عقيدة صحيحة وهم على خطأ، بل علينا أن ننظر لهم نظرة اخرى تتمنى ولو أنهم عرفوا طريق الحق الذى من الله به علينا، ولربما كانوا حينها إذا عرفوه خيرا منا فيه وأسرع فيه منا.
هكذا تنتهى قصة مريضتى ايفون، ولكنها ليست مجرد قصة بل هى ثقافة حقيقية نحتاج ان نرسخها فى أذهاننا ومن ثم نترجمها لأفعال وممارسات على أرض الواقع.
ومن جديد أجدد لكم الدعوة أن تقتطعوا من وقتكم سويعات لتذهبوا لمؤتمر القاهرة الدولى فى أيام الخميس والجمعة والسبت لتروا الكثير مثل مريضتى إيفون
هذا الموضوع يندرج تحت مشاهدات من حياة الطب, ومضات شخصية
18 التعليقات:
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
رحمة الله على والدك
ورحمة الله علينا إلم نتعلم ما تعلمته
السلام عليكم
فعلا يا دكتور احنا محتاجين نحترم التزمهم بعقيدتهم
ومحتاجين اننا نتعلم ثقافة الخلاف
وخيركم فى الجاهلية خيركم فى الاسلام
احياك علي اسلوبك مع مريضتك ايفون
واتفق فيه معاك
دكتورنا العزيز
نفسى اقولك حاجة بس مش عارف اقولهالك بينى و بينك
فهاقولهالك على الملاء
" انى احبك فى الله "
الرب راعى ياجعلى
إسلام أبو الفتوح
جعلوني
يوجد فرق بين ان اعتز بعقيدتي وبين ان احتقر الناس او ان اسلب منهم حق الحياة وحق الاختيار وحق الاعتقاد
فلتكن ما تشاء وانا كما اشاء
سأسعي ان تكون مثلي ليس حقدا عليك ولكن لاني اتمني لك الخير واحبه لك ولن يكون معني >لك ان افرض عليك ما شئت
سأحترم اختيارك حتي وان لم احترم افكارك
انا شايف يا احمد انك كنت تفكر معاها ازاي تحل المشكله دي
وتوجدلها حل لموضوع الصيام ده
حيث انك بما تفعل تحترم الانسان
وجزاكم الله خيرا
ويا فرحة مرضاك بيك
وضاح
----
جزاكم الله خيرا على المرور وضاح
وأتمنى أن نتعلم دوما من الحياة والأهم أن نعمل بما تعلمنا
شذى مولتوف
----------
وعليكم السلام وشكرا لتعليقكم، واتوقف فيه عند كلمة
ثقافة الاختلاف
كلمة غاية فى الاهمية، حتى انى سمعت د.يحيى الجمل يحكى حزنا عن المشاكل التى حدثت فى حزب الجبهة وأرجعها كلها لافتقادنا كمصريين لثقافة الاختلاف
بالله المستعان > رؤية
-----------------
شكرا لمروركم الكريم
ووفقنا الله جميعا للأصوب
saiaf
-----
ياااااااااااه
ربنا يكرمك يا سيف الإسلام وأحبك الله الذى أحببتنى فيه.
ولو كنت اعرف ان موضوع ايفون هيخليك تقول الكلمة دى كنت كتبته من زمان
(-:
ويعلم الله كم أحبك فيه وسعيد أنى تعرفت عليك عليك يا سيافنا العزيز
إسلام أبو الفتوح
---------------
فقط أضحك، ولا أعرف المفروض ارد وأقول إيه على الكلام اللى انت كاتبه
على اى حال من الجميل فعلا أن نآخذ باقات من الورود عند زيارة المرضى ولا سيما فى المؤتمرات أقصد المستشفيات
(-:
ههههههههههه
فهد بن يونس
-----------
جميلة اوى العبارات التى كتبتها، وفعلا بتلخص الموضوع كله
سأحترم اختيارك حتي وان لم احترم افكارك
جميلة يا باشمهندس ولا حرمنا الله من زياراتك وتعليقاتك واضافاتك
موضوع جميل ا دكتور .. بس معرفناش انت عملت اه في الاخر .. جبتلها اكل صيامي .. ولا خلتها تفطر .. على فكره بجد الموضوع اثر فيا
الي اسلام ابو الفتوح .. انا مش عارف هتسكت لحد امتى وانت معاك دلائل وبراهين .. بلاش طيبة قلبك دي
بالتوفيق
السلام عليكم
والله في اول زيارة احب استفسر بس
هو ينفع انها تقطع صيامها ولا لا
بس انا سعيد جدا بالزيارة وان شاء الله متكونش الاخيرة
تحياتي
شاهنشى بتاع الفوضى
------------------
مشكور يا سيدى على الزيارة والتعليق
بس إنت شكلك كده عايز تعمل لى فوضى هنا فى مدونتى، وتوتر العلاقات بينى وبين اسلام وهذا لن يحدث ولن يكون ولن يتزعزع ولن يتلولو ولن ..
(-:
ولا ايه يا استاذ إسلام، هوا انا قلت حاجة غلط علشان شاهنشى يقول الكلام اللى قاله ده؟؟
(-:
آفاق الحرية
---------
يا مرحب يا مرحب يا باشمهندس
نورتنا وشرفتنا بزيارتك وتعليقك
بس على فكرة دى مش أول زيارة ولا أول تعليق.
إنت كان ليك تعليق سابق، اى نعم كنت بتكلم فيه الأخ وطنى؟؟!!
https://www.blogger.com/comment.g?blogID=6560810959277530290&postID=4426239206795691379
وبخصوص سؤالك فممكن نسأل أى قسيس هيكون أدرى؟؟
(-:
Adam brown
----------
الله يسامحك يا شيخ
إنت مين أصلا؟؟ انا قابلتك قبل كده واتكلمت معاك؟؟ وبعدين إنت مسافر مع السلامة يا سيدى، وما كنتش تتعب نفسك وتكتب لى تعليق قبل سفرك، كان كفاية تليغراف صغير أطمن عليك بيه
(-:
ملحوظة غاية فى الأهمية خاصة لاسلام وشاهنشى:
1- أنا لم أر هذا المدعو آدم من قبل ولا أعرف عنه شيئ
2- من اسمه يتضح أنه آدم مش حواء علشان تفكيركم ما يرحش بعيد بس
(-:
هههههههههه
تدوينه معبره فعلا
لى مواقف عديده مع مسيحيين
غيرت نظرنى تجاههم كثيرا
دخلت مره صيدليه عشان
أستئذنهم ألصق البوستر بتاع حمايه عندهم
وكانت صاحبتها مسيحيه
كنت أول مره أتعامل معاها
لسه بقول للدكتوره على البوستر
لقيتها رحبت بيا أوى وقالتى
ياريت لو تعرفى تجيبلى فلايرز نوزعها
مع شنط الأدويه إحنانرحب إننا نشارك
فى حاجه زى كده ولما شكرتها على تعاونها
قالتلى اللى بتعملوه ده له ثواب كبير
أوى عند ربنا،حقيقى ساعتها إستغربت
كنت بأعتقد إنهم مش بيربطوا بين الثواب
والعمل التطوعى كنت فاكره إن لو حد
فيهم بيعمل عمل تطوعى يبقى عشان
يكون له دور وبس ....
دكتوره ماريان.علمتنى معنى جميل فعلا
ومره اخرى إتكلمت مع أحدهم
من غير علمى كونها مسيحيه
عشان تعريفها بمشروع شنطة رمضان
وفوجئت إنها تبرعت وبعد ما مشيت
صحابى قالولى يا بنتى دى مسيحيه!
هو اجمالا " الدين " الذي حاربه الشيعيون في افكارهم هو بشكله المجرد و بغض النظر عن مصدره " سماوي او وضعي " الدين بشكله المجرد هو القداسة .. التقديس لبعض المعتقدات و الافكار التي يؤمن اصحابها ان كل شئ قابل للتنازل الا هي .. بل ان كل شئ قابل للتنازل من اجلها .. هذه التصورات تجمع كل متدينو العالم ايا كانت دياناتهم .. نحن كمسلمين احيانا نفسر التدين و الاسلام على انهما شئ واحد .. و الحقيقة ليست كذلك .. فنحن متدينون بدين الاسلام .. و العالم يعج بمتدينون اخرون ليسو مسلمين .. بعضهم لا يؤمن بوجود الله من الاصل .. و مع ذلك فهم متدينون .. متدينون بديانات لا تؤمن بوجود الله .. في تصوري اننا بهذه الطريقة نحترم افكار الاخرين .. نحترم ان جارنا المسيحي متدين جدا .. بغض النظر عن نظرتنا لهذا الدين .. المهم اننا في النهاية يجمعنا الايمان بفكرة الدين و العمل لها .. و في تصوري ايضا .. انني اذا اوصلت للطرف الاخر عدم احترامي او اعترافي بافكاره المقدسة .. فمن الافضل ان انسى تماما فكرة انه بالامكان ان اؤثر في افكاره ابدا ما حيينا
السلام عليكم
معذرة علي اللبس اللي حصل
فالتعليق جه غلط اول مرة
لكن ان شاء الله غلطة مطبعية متكررش
السلام عليكم
سعيد بالمرور على ومضاتك يا دكتور جعلى وعلى فكرةانا أتعرفتك على حضرتك السنة دى بس أكيد حضرتك مش هتكون فاكر لو أتقابلنا تانى أفكرك إن شاء الله والسلام
ســـيف الإســـلام
العزيز د-أحمد الجعلي تحية طيبة وبعد...
أنا أسامه من الطلاب الاشتراكيين .. الاتحاد الحر .. جامعتنا .. مؤتمر القاهرة ..
أنا دلوقتي متأكد انك عرفتني ... فـنقدر نفك بأه من المقدمة المكلكعة دي ونتكلم
في الحقيقة أنا أول مرة أعرف ان عندك بلوج ولما جيت لقيت ان الموضوع الأخير بتاريخ 27 مارس
و معلش أنا مضطر أكتب تعليق خارج السياق .. لأن ما طرأ من أحداث بعد هذا التاريخ يستوجب الكلام عنه واللا انت ايه رأيك؟
أنا بس كان عندي كام سؤال بسيط كده
لماذا لم يعلن الاخوان عن موقفهم من 6 ابريل الا قبل أقل من 48 ساعة من بداية الاضراب؟
ولماذا يصر بعض كتاب المدونات من الاخوان على تسمية انتفاضة المحلة بأعمال العنف والفوضى؟
وهل تعتقد أن شباب الاخوان مقتنعون بما فرضته عليهم قياداتهم -أقصد الموقف من 6 ابريل- بعدم المشاركة باسم الجماعة واللي عايز يشارك يشارك منفرداً؟
وما رأيك الشخصي في هذا الموقف؟
في النهاية اتمنى انك تكون عارف ان انا مش قصدي أغلط في حد واللهي ... لكن أنا عايز أقول ان الموقف من اضراب 6 ابريل ومن أحداث 6و7و8 ابريل في المحله ... هو موقف يفرز مين مع مين ... رأيي أن الاخوان اختاروا الخندق الغلط المره دي
تحياتي واتمنى تزورني قريباً
Hello. This post is likeable, and your blog is very interesting, congratulations :-). I will add in my blogroll =). If possible gives a last there on my blog, it is about the Projetores, I hope you enjoy. The address is http://projetor-brasil.blogspot.com. A hug.
roro for islam
-------------
نشكر لكم زيارتكم، وفعلا لا ينبغى أن يقاس الناس كلهم بمسطرة واحدة وينظر لهم نفس النظرة فعالجميع فيهم الجيد والسيئ والصالح والطالح
شكر لتعليقكم وللمواقف التى اضفتموها للموضوع
منة الله
------
عود احمد للتدوين، ومبارك لكم الخطوبة وهنيئا لكم زميلنا العزيز د.كوول خطيبا.
وأتفق معكم فى ان عدم احترامى لمقدسات وافكار الآخرين يقطع اى طريق لايصال فكرتى وآرائى له.
ولكن اود أن أضيف أن محاربة الشيوعية للاديان ليس فقط منطلقا من محاربة فكرة القداسة، ولكن بالأساس -كما أقرأ- هو محاربة للدين باعتباره كما أطلق بعضهم عليه "الدين أفيون الشعوب" بمعنى أن الأديان قد تدفع أصحابها لتحمل الظلم ومثلا والحياة المهينة مخدرا إياهم بموعودات الجنة والدار الأخرى التى سيهنئون فيها، وكان هذا هو سبب تحجيم إن لم نقل محاربةا لشيوعية للدين الذى يرونه بمثابة عامل مساعد للطغيان والظلم على الاستمرار والاستبداد.
وقد يكون الهدف سام، ولكن هذه الروح السلبية والاستسلام لا تربى الاديان ابناءها عليها أو على الأقل أتحدث عن ديننا الإسلامى، فالمسلم يتربى على أن لا يخضع إلا لله ولا يرضى بحياة الضيم والذل والهوان، ومن هنا ليس الدين -الإسلامى منه على الأقل- مخدرا لمشاعر الناس عن المطالبة بحقوقهم بل على العكس هو داعم ودافع وافضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
آفاق الحرية
----------
مرحبا بكم من جديد يا باشمهندس، وطبعايا سيدى ليس هناك شئ لتعتذر عنه انا كنت فقط اداعبك
(-:
سيف شرف
-------
الكريم سيف الإسلام، بالتأكيد شرف لىالتعرف عليك سابقا، واتمنى ان يكتب لنا بكم لقاء قيبا من جديد لنجدد التعارف ولأنشط ذاكرتى الضعيفة ربنا يسامحها
(-:
mashahed
---------
ياااااااااااه صديقى أسامة بنفسه هنا، إنها حقا لمفاجأة.
ولكن لا أعتقد أن الترحيب بك والرد على أسئلتك يمكن أن يكون هنا، سيكون الترحيب والرد قريبا وقريبا جدا إن شاء الله ولكن من خلال تدوينة كاملة مرتقبة
projector
---------
هوا الناس دى كترت كده ليه؟؟!!
3 تعليقات دعائية على تدوينة واحدة من ناس عمرى ما شفتهم ولا عرفتهم
هما مين دول حد يعرفهم
(-:
السلام عليكم ورحمة اللة .يمكن الاستفادة من نظرية نماذج الصفوف في اختبارات التوظيف مثلا،فمن خلال تحديد متوسط و وصول العملاء إلى مركز الخدمة، و تحديد المستوى المرغوب الوصول إليه و الذي يكون محدد أساسا من دراسة العملاء،على أن يتم قبول الموظف الذي يستطيع تحقيق تلك المستويات.